Study

 المرحلة الأولى:

            1-الحفظ والتجويد : الهدف من دراسة هذه المادة هو تعويد الطلاب على حفظ نصوص القرآن الكريم وآياتها مطابقة بعلم التجويد وممارسته وتلاوة القرآن مرتلا ومنظما بالقواعد التجويدية , إضافة إلى حفظ نصوص من السنة النبوية .

            2-علوم القرآن : هذه المادة لها صلة بالقرآن الكريم من حيث كيفية نزوله ومكانه والجوانب المتعلقة بالقرآن الكريم ولهذه المادة أهمية كبيرة بالنسبة للعلوم المتعلقة بالقرآن الكريم .

            3-الفقه : هذه المادة من المواد الرئيسية للدراسة في هذا القسم وإنها تتعلق بحياة المسلم العبادية وانها تنفع المسلم من ناحية إطلاعه على الامور المتعلقة بالصلاة وشروطها والصيام والزكاة وغيرها من العبادات البدنية وكذلك الحج وغيرها .

             4-النحو : هذه المادة تعتبر أساسا لدراسة العلوم الدينية والعربية واللغوية وأن العلوم الإسلامية الأخرى بحاجة إلى معرفة علم النحو والصرف ودراستهما بصورة مركزة لأنهما يعتبرانآلة فعالة لمعرفة العلوم الأخرى .

            5- مدخل الشريعة والقانون : هذه المادة مادة حيوية لطالب الفقه والشريعة الإسلامية وأنها مادة حضارية تربط الشريعة الإسلامية كقانون إسلامي بالقانون الوضعي المدني وتعيد الصلة بينهما شرعا وقانونا وهي ضرورية للدراسة في هذا القسم .

 المرحلة الثانية:

 

1-    الحفظ : تهدف هذه المادة مران الطالب على حفظ نصوص من القرآن الكريم ونصوص من أحاديث الرسول (صلى الله عليه وسلم), وهذه المادة تشجع الطالب على حفظ ومعرفة مدى قدرته على الحفظ وبقاء النصوص القرآنية والأحاديث النبوية في مخيلة الطالب .

2-    علوم الحديث : هذه المادة لما لها صلة بالأحكام الشرعية لها أهمية كبيرة في تمييز الصحيح من السقيم من الأحاديث المنسوبة إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) ومعرفة مدى صلاحية النصوص الاحاديث النبوية الشريفة في أخذ واستنباط الأحكام الشرعية منها .

3-   أصول الفقه : هذه المادة قواعد أصولية وأساسية لمعرفة الفقه الإسلامي وأن الأحكام الشرعية الكلية تستنبط من النصوص القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة بواسطة تلك القواعد والأصول .

4-    البلاغة : مادة البلاغية مادة أساسية لمعرفة جمالية النصوص القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة وكيفية معرفة فصاحة الكلام العربي بصورة عامة ويطلع الباحث من خلال معرفة البلاغية وقواعدها على الوجوه التحسينية وجمال اللغة والكلام وجوانب الوجوه التحسينية .

5-   أحاديث الأحكام : تدرس هذه المادة كمادة رئيسية في قسم القفه وأصوله لأن معرفة الأحكام الشرعية من نصوص القرآن والحديث ضمن الأهداف المرجوة للدراسة في قسم المذكور وأن الأحكام الشرعية تؤخذ من مصادرها الأصلية كالقرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة .

6-   الأحوال الشخصية : هذه المادة ترتبط كثيرا بأبواب النكاح والطلاق والخلع والأمور المتعلقة بها والتي عنونت في العصر الحضاري بالأحوال الشخصية فهذه المادة تعتبر مادة إجتماعية حضارية دراستها ضرورية لهذا القسم .

7-   السيرة النبوية : مادة حيوية دينية ترتبط بالسيرة النبوية ويطلع الطالب من خلال دراستها على جوانب متعددة من الأحكام الشرعية لأن أحد المصادر الشرعية هو حديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) وسيرته وأنه هو المشرع والمبلغ عن الله سبخانه وتعالى .

8-   الفقه : هذه المادة مادة أساسية لهذا القسم وأنها تختلف عما يدرس في المرحلة الأولى لأن مادة الفقه موزع على سنوات الدراسية الأربعة ومادة هذه المرحلة تتعلق بالبيوع والمعاملات والإجارة والرهن والحوالة وغيرها .

9-   النحو والصرف : هذه المادة تتكرر دراستها في السنوات الدراسية الأربع وأنها آلة للعلم والمعرفة ولها أهمية خاصة لمعرفة المواد الدراسية الأخرى وتعليمها لذلك من الضروري الأهتمام بتعليمها وتدريسها .

 المرحلة الثالثة :

 1-    الحفظ : تتكرر دراسة هذه المادة في المراحل الدراسية الأخرى لأن حفظ القرآن والأحاديث النبوية المختارة  جزء مكمل للدراسة الفقهية في هذه الكلية وبالأخص قسم الفقه وأصوله .

2-    التفسير : هي مادة دراسية رفيعة يحتاج الطالب إلى دراستها لأن اطلاع الطالب الديني على دراسة نصوص القرآن من خلال دراسته في التفاسير المعتمدة والموثوقة لدى الفقهاء والمفسرين ضروري بحاجة الى معرفته والإهتمام به لذلك على الطالب في هذه الكلية دراسة نصوص القرآن الكريم من مصادرها الأصلية المعتمدة .

3-   العقيدة : هذه المادة تدرس لأول مرة في المرحلة الدراسية الثالثة وهذه المادة ترتبط بعقيدة المسلم الصحيحة وهي من المواد الأساسية لتدريس في هذه الكلية للاطلاع على معرفة العقيدة الصحيحة والمعتدلة وتهدف الى رفض العقيدة المخالفة والمتشددة السائدة في عصرنا الحاضر .

4-    الفقه : هذه المادة أقرت دراستها في المرحلة الثالثة في حين أنها تختلف موادها عن مواردها الدراسية الأخرى حيث أن الفقه في هذه المرحلة تتعلق بالأحكام الشرعية والأحوال الشخصية والمواريث وأن دراستها ضروري لطالب الشريعة والفقه الأسلامي وأصوله .

5-   أصوله الفقه : اعيدت دراسة هذه المادة في المرحلة الثالثة لأن دراستها تشتمل على القسم الثاني والأخير منه والذي يتعلق بمعرفة وقواعد الأحكام ومفهوم المخالفة وما بقي منه فمعرفة أصول الفقه كمادة رئيسية ضروري في هذا القسم بالذات .

6-   القواعد الفقهية : دراسة هذه المادة من أساسيات دراسة هذا القسم (قسم الفقه وأصوله)وأنها تساعد الطالب على معرفة أساسيات الفقه الإسلامي مطعما بالأدلة المقنعة والقواعد الفقهية لذلك تعتبر هذه المادة مادة رئيسية عصرية تدرس في جميع الكليات المشابهة في العراق والوطن العربي .

7-   الإقتصاد الإسلامي : هذه المادة مادة عصرية تهتم الجامعات والكليات الإسلامية بدراستها في العصر الحاضر وأنها توضح مدى اهتمام الشريعة الإسلامية بالجوانب الاقتصادية في مجتمعه لذلك من الضروري أن يطلع الطالب الدارس في هذه الكلية على جانب من اهتمام الشريعة الإسلامية بالقضايا الاقتصادية وحل مشاكلها وفق ماورد في نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية  .

8-   مقاصد الشريعة : هذه المادة أيضا من المواد الدراسة الأساسية في هذه الكلية وبالأخص في قسم الفقه وأصوله لأن الطالب يطلع من خلال دراسته لها على ما يهدفه ويقصده الشريعة الأسلامية من تشريع أحكامه وقوانينه لذلك يحتاج الطالب الى معرفة تلك المقاصد والمرامي لها .

9-   النحو : تتكرر دراسة هذه المادة في هذه المرحلة لأن النحو كقواعد لغوية يحتاج اليها الطالب والدارس في هذه الكلية لتقوية لغتها ومعرفة ضوابط وقواعد اللغة العربية من أساسيات هذه الدراسة كلما كان الطالب مطلعا على قواعد النحو واللغة العربية بصورة عامة كلما كان مستعدا لفهم بقية العلوم الدراسية والشرعية بصورة عامة , لذلك على طالب دراستها والإهتمام بها .

 المرحلة الرابعة :

 1-    فقه الجنايات : هذه المادة مادة دراسية عصرية يحتاج الطالب في المرحلة الدراسية الأخيرة أن يكون مطلعا عليها لأن القضايا الجنائية تهتم بها الشريعة الإسلامية أكثر مما يهتم بها القانون الوضعي لأن الحدود والعقوبات تعتبر تعتبر جزاء مكملا للفقه الإسلامي لذلك من الضروري دراستها في الجامعات والكليات الدينية .

2-    الفقه المقارن : هذه المادة أيضا من المواد الدراسية الأساية في قسم الفقه وأصوله فعلى الطالب دراستها كي يطلع على القضايا والأحكام التي تختلف فيها المذاهب الفقهية للشريعة الاسلامية ومقارنة آرائهم وأفكارهم ومناقشة أدلة كل مذهب على ما يقوله ويراه .

3-   دراسة أصولية : هذه المادة تدرس في هذا القسم كمادة اطلاع وتعويد بمعنى أن الطالب يطلع على كيفية وضع مادة أصول الفقه من خلال الإطلاع على بعض الكتب الأصولية القديمة والمؤلفة من قبل علماء الأصول في العصور المتقدمة من خلال فهم الطالب لأفكار وآراء علماء الأصول المتقدمة .

4-    قانون المرافعات : هذه المادة أيضا من المواد الضرورية دراستها في هذه المرحلة والقسم نفسه لأن طالب المتخرج من هذه الكلية بحاجة ضرورية أن يطلع على أجزاء من قانون المحاكم الشرعية والمدنية للمرافعات والدعاوى التي ترفع الى القضاء للبت فيها وايجاد الحلول لها .

5-   طرائق التدريس وعلم النفس : هذه المادة من المواد الضرورية دراستها من قبل طلاب هذه الكلية لأن المتخرج من هذه الكلية وحامل شهادتها قد يتعين كمدرس في الثانويات والاعداديات التابعة لوزارة التربية فمن الضروري أن يطلع الطالب على مادة طرق التدريس وعلم النفس لأن هذه المادة من مستلزمات المدرس ومعرفتها ضرورة ملحة للمدرس الناجح .

6-   الأدب العربي : هذه المادة تدرس للإطلاع على جانب من جوانب اللغة العربية والمراحل التي مرّ بها الأدب العربي في العصور المتقدمة والعصر الإسلامي والعصور الجاهلي والعصور الأموي والعباسي فدراستها من أجل معرفة العلاقة القائمة بين الأدب العربي والمواد الدراسية الأخرى في هذه الكلية .

7-   الشركات : هذه المادة تدرس كعامل مساعد للمعرفة والمعلومات العامة التي يحصل عليها الطالب خلال سنوات دراسته في هذه الكلية حيث من المحتمل أن يعمل خريج هذه الكلية في إحدى الشركات العاملة في البلد ولم يغفل التشريع الإسلامي هذا الجانب أيضا وتحدث عنها في باب خاص من الفقه الإسلامي .

المرحلة الاولى :

1-    الحفظ والتجويد : الغاية من هذة المادة تعلم اطلاب على مدى أهية حفظ بعض النصوص القرانية مع مطابقته بعلم التجويد وممارسة.

2-    الفقة الاسلامي : تهدف هدة المادة في هذة المرحلة الي بيان و توضيح المسائل المتعلقة بالعبادات كالطهارة والصلاة والصيام.

3-  المدخل : تهدف هذه المادة الى الكلام عن المداخل الاساسية للشريعة الاسلامية و مقارنة ذلك باعتباره قانوناً إسلامياً بالقانون الوضعى.

4-    النحو والصرف : تهدف هذه المادة الى تعلم الطلاب القواعد الأساسية للغة العربية، وعن طريقة يكوّن الطالب مولعاً بهذه اللغة الحيّة.

5-  المحادثة العلمية : تهدف هذه المادة الى زيادة وعي الطالب وحثه على  التفكير أكثر فأكثر مع إرشاده كيفية كتابة التقارير المتعلقة بذات الاختصاص.

 المرحلة الثانية :

      1- التفسير : تهدف هذه المادة الى زيادة اطلاع الطالب على التفاسيرللنصوص القرآنية , وبالأخص الأحكام الموجودة في القرآن الكريم وبيانها وتوضيحها للطالب .

     2- الفقه الإسلامي (المعاملات) : تهدف هذه المادة الى بيان الأحكام المتعلقة بالبيع والشراء وغير ذلك , أي يبين للطالب المعاملات المالية على ضوء الكتاب والسنة النبوية .

     3- النحو والصرف : هذه المادة ضرورية لاطلاع الطالب على قواعد اللغة العربية وكيفية تطبيقها .

     4- علوم الحديث : تهدف هذه المادة الى بيان العولم الأساسية المتعلقة بمادة الحديث النبوي وبه يعرف الأحاديث الصحيحة والسقيمة .

     5- السيرة النبوية : تهدف هذه المادة الى بيان حياة التي عاشها النبي (صلى الله عليه وسلم)والاتعاظ من سيرته والإقتداء بجميع الأخلاقيات التي طبقها الرسول (صلى الله عليه وسلم)في حياته .

     6- العقيدة الإسلامية : تهدف هذه المادة الى بيان العقيدة الصحيحة السليمة للطلاب , كى يكونو على دراية تانة بعقيدتهم , ويطبقوها في حياتهم .

     7- علوم القرآن : تهدف هذه المادة الى ابراز هذه العلم العظيم الذي هو دراسة القرآن الكريم من خلال الحديث عن الوحي والنبوة وبيان سور القرآن وعددها مع الكلام المحكم والمتشابه من القرآن الكريم .

 المرحلة الثالثة :

1-    التفسير : تتكرر هذه المادة لإشعار أهميته لكونه يتحدث عن الآيات التي فيها أحكام يجب على المسلم أن يتعلمها ويعلمها للناس ويكون على بصيرة تامة بآراء المفسرين حيال ذلك .

2-    أحاديث الأحكام : تهدف هذه المادة الى الحديث عن الأحكام التي تؤخذ من الأحاديث النبوية مع ذكر آراء الفقهاء حول ذلك شرحا وتفصيلا .

3-   أصول الفقه : تهدف هذه المادة الى بيان القواعد الأصولية التي يعتمد عليها الفقيه المسلم من أجل تطبيقها في الأحكام العملية (الفرعية) .

4-    الإقتصاد الإسلامي : نهدف هذه المادة الى بيان المباديء والأسس الإسلامية في الإقتصاد ومقارنتها بالإقتصاد الاشتراكي والرأسمالي وبيان سمات كل من الأنظمات بشكل مستقل  .

5-   الاديان والفرق : تهدف هذه المادة الى الكلام عن الأديان السابقة كاليهودية والنصرانية والأسلامية ، تقارنها بشكل علمي رصين , والحديث عن الفرق الإسلامية الكثيرة واحدة تلو الأخرى وخصائص كل منها .

6-   الأدب العربي والبلاغة : تهدف هذه المادة الى الكلام عن الادب بشكل عام والأدب الاسلامي بشك خاص من خلال التطرق الى المراحل الأساسية التي مر بها الأدب مع الكلام عن علم المعاني من خلال البلاغة .

7-   الأحوال الشخصية : تهدف هذه المادة الى بيان المسائل المتعلقة بالصلاة والنكاح والطلاق , بمعنى أخر المسائل المتعلقة بالأسرة .

8-   الوصايا والميراث : تهدف هذه المادة الى ابراز المسائل المتعلقة بنصيب كل شخص من خلال الورثة التي يستحقونها والحديث أيضا عن وصية شخص فيما يتعلق بتركة ةأراء الفقهاء حولها .

 المرحلة الرابعة :

 1-    الفقه المقارن : تهدف هذه المادة الى الكلام عن الأحكام المتعلقة بالحدود والجنايات , وبيان عقوبة مرتكبيها وحث المسلمين عن الابتعاد عن هذه الجرائم التي لها شأن خطير في إشاعة الفساد والفوضى في المجتمع برمته .

2-    أسباب اختلاف الفقهاء : تهدف هذه المادة الى بيان الاسباب التي أدت الى اختلاف الفقهاء الأجلاء في ةالمسائل العملية مع وجهة نظر الفقهاء حيال ذلك من خلال الاستفادة من القرآن والسنة النبوية .

3-   مناهج المفسرين : تهدف هذه المادة الى الكلام عن منهج المفسر للقرآن الكريم وما ينتج عن ذلك مع استنباطات التي يتوصل إليه المفسر .

4-    أصول الفقه : تتكرر هذه المادة لأهميته بكونه يضع أسس الصحيحة والسليمة للفقيه من أجل استنباط الأحكام الشرعية العملية .

5-   النظم الإسلامية : تهدف هذه المادة الى بيان النظم الاسلامي من خلال العدالة والاخلاق الرفيعة وسياسة الحكم ومقارنة ذلك مع النظام الاشتراكي والرأسمالي .

6-   النحو : تهدف هذه المادة الى تعلم الطلاب كيفية فهم القواعد الاساسية للغة العربية وتكرر هذه المادة في المراحل الدراسية لأهميتها ولكونها وسيلة ونقطة مهمة لفهم جميع العلوم الشرعية الأخرى .

7-   علم النفس وطرائق التدريس : تهدف هذه المادة الى تعليم الطالب كيفية أداء عمله عندما يكون مدرسا في الثانويات والإعداديات إضافة لكون المادة يرشد الطالب الى اتباع الطرق والاسس الصحيحة للتدريس .

8-    مشروع بحث التخرج : تهدف هذه المادة الى تعليم الطلاب المناهج العلمية في مجال البحث , وتوجيهه الى اتباع الطرق الناجحة لذلك من أجل كتابة بحث مرموق .